وفد من بلدية تريكازي يزور مدينة صور

A Short Page Title Tagline
شارك
calendar تموز 08, 2023 calendar تنمية

في إطار التعاون المشترك بين بلدية تريكازي الايطالية و بلدية صور ضمن مشروع BlueTyre الممول من وكالة التعاون الايطالي، قام وفد من بلدية تريكازي بزيارة مدينة صور للاطلاع على مراحل تنفيذ المشروع وتحديد الخطوات اللاحقة. المحطة الأولى للوفد كانت في مقر اتحاد بلديات قضاء صور والتقى رئيس الاتحاد ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق ورئيس الدائرة الادارية مرتضى مهنا ورئيس الدائرة المالية علي قاسم .

دبوق القى خلال اللقاء كلمة ترحيبية بوفد بلدية تريكازي واشار الى أهمية مشروع blue tyre الذي ينفذ في مدينة صور وساهم في تنمية ودعم القطاعات البيئية .

المحطة الثانية للوفد كانت في مقر بلدية صور حيث التقى الوفد بحضور المهندس حسن دبوق وممثلين عن جمعيات بيئية ومؤسسات اجتماعية وفعاليات من أبناء المدينة .

واستهل اللقاء بكلمة ترحيبية من قبل رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق شدد خلالها على العلاقة التاريخية التي تربط الشعبين اللبناني والايطالي واعتبر ان المراحل العملية التي قطعها مشروع blue tyre والتي استهدفت محمية شاطئ صور الطبيعية بدات تؤتي ثمارها وساهمت في تعزيز قدرات المحمية .

من ناحيته مدير مشروع blue tyre البيرتو بيتشيني اجرى خلال اللقاء عرضاً مفصلاً عن المراحل المنفذة من المشروع ثم ألقت ممثلة بلدية تريكازي روزانا زوكو كلمة شددت فيها على التعاون مع بلدية صور من اجل تعزيز القدرات لتنمية البيئة البحرية . من ناحيته ممثل وكالة التعاون الايطالي داريو مانشينيلي القى كلمة أكد فيها ان مكتب التعاون الايطالي في لبنان مستمر في دعم مؤسسات المجتمع المحلي واعتبر ان مشروع blue tyre الذي ينفذ في مدينة صور ومحيطها سيكون عامل مساعد في تنمية البيئة البحرية .

بعدها قام الوفد بزيارة مبنى ادارة محمية شاطئ صور الطبيعية والتقى مدير المحمية الباحث في علوم الأحياء البحرية الدكتور علي بدر الدين بحضور رئيس لجنة المحمية المهندس حسن دبوق واطلع على الأعمال المنجزة واستمع الى شروحات عن عمل ونشاطات المحمية وأهمية وجودها في تعزيز حماية البيئة البحرية والحفاظ على التنوع البيولوجي وشكر بدر الدين القيمين على مشروع blue tyre لانهم ساهموا بشكل فعال في تعزيز قدرات المحمية.

بعدها قام الوفد بزيارة ميدانية الى المنطقة العلمية التابعة للمحمية

وتفقد الاعمال المنجزة فيها .

بعدها انتقل الوفد الى مقر الجامعة الاسلامية في لبنان – فرع صور واجتمعوا بمدير فرع صور د. غسان جابر حيث جرى مناقشة تأسيس مرصد بيئي بحري في حرم الجامعة في صور تمهيداً لبداية تعاون بين الجامعة الاسلامية وجامعة سالينتو الايطالية حيث أمل الجميع ان يكون هذا التعاون خطوة نحو تأسيس اختصاص علوم احياء بحرية في الجامعة